حصل قطاع السياحة والآثار في محافظة جرش، على أكثر من 31 مليون دينار خلال الـ25 عاما الماضية، نُفذ من خلالها قرابة 38 مشروعا، بينها 25 مشروعا لقطاع السياحة، و13 مشروعا لقطاع الآثار، وفق وثيقة رسمية.

مدير آثار جرش محمد الشلبي، قال في تصريح لـ"المملكة"، إن أبرز المشاريع السياحية التي نفذت خلال ربع قرن الماضي؛ تأسيس متحف "قبو زيوس"، وإنشاء المركز الأقليمي.

كما تم تأهيل البيت العثماني وترميم معبد أرتيمس وترميم التماثيل الرخامية التي عثر عليها بالحمامات الشرقية واستكمال أعمال إعادة بوابة هدريان والبوابة الشمالية للمدينة الأثرية، وفق الشلبي.

وبين، أن الـ 25 عاما الماضية، شهدت اكتشاف كنيسة عويمر وكنيسة قرمل والكشف عن المسجد الأموي والدكاكين الأموية وكشف التماثيل الرخامية في الحمامات الشرقية، والكشف عن البوابة الجنوبية للمصطبة السفلى (معبد زيوس) والكشف عن نظام تزويد جرش بالمياه بالمنطقة الشمالية الغربية، بالإضافة إلى الكشف عن عمارة العصر الحجري والحديث في موقع تل أبو صوان.

ووفق وثيقة رسمية، بلغت نسبة الإنجاز في مشروع تأهيل مسارات لذوي الأعاقة داخل الموقع الأثري 10%، كما بلغت نسبة الإنجاز في تحسين وتطوير مواقف الحافلات وأعمال صيانة السوق الحرفي 10%، وخطة تطوير القطاع السياحي في المحافظة بلغت 40%، بالإضافة إلى تأهيل وتعزيز المنظومة الأمنية بالشراكة مع مديرية الأمن العام، والتي بلغت 10%.

المملكة